الجمعة، 13 نوفمبر 2015

المخرج الرائد.. The pioneering director

"يمثّل المخرج العامل الرئيس في عمليّة التأسيس لفنّ مسرحي حقيقي. فلم يولد فنّ الإخراج إلا بعد القضاء على الفوضى والاعطباطيّة وبعد اعتماد المنهجيّة في المقاربة على قاعدة بلورة عمل المخرج كفنّان قائد مسؤول عن العمل برؤية تشمل كلّ مكوّنات العرض نصّاً، تمثيلاً وتشكيلاً انطلاقاً من منهجٍ موحّد يحاكي رؤية العرض المسرحي المتكامل ليتميّز هذا الفنّ بخصائص ينفرد بها دون سواه من الفنون الأخرى تبدأ بتعامله مع نص أدبيّ أبدعه الكاتب وصولاً الى التعامل مع روح وجسد الممثّل الإنسان المولج ترجمة خيال الكاتب من خلال إبداع المخرج وفي إطار شرطيّات الفضاء المسرحي المحدّدة في الزمان والمكان وباقي العناصر الحسيّة.
(بتصرّف)
النص أعلاه مقتطف من كتاب: "طلال درجاني جدليّة ستانيسلافسكي ومايرخولد" (1) للدكتورة ماريّا كريستي باخوس.


تمثال انطون تشيخوف والسيّدة صاحبة الكلب- يالطا
Anton TCHEKHOV & Lady with the dog monument- Yalta
------------------------------------------------------------------------
لطالما أعلن الكاتب انطون تشيخوف ولعه بالكواليس، لذا فقد كان يحرص على حضور القراءات التحليليّة للمسرحيّات وكذلك التمارين التي كان يقودها ستانيسلافسكي ودانشنكو في مسرح موسكو الفنّي. 
Anton TCHEKHOV often declared that he was enamored of backstage, so he was keen to attend systematically analytical readings and rehearsals led by STANISLAVSKY and DANCHENKO
at Moscow Art Theatre.
"The director is the corner stone in the foundation of an authentic theater. The art of staging could only be born after the elimination of chaotic and awkward practices, as well as the adoption of the methodical approach where the director assumes the role of art leader; he's the creator of the whole work and responsible for its integrity.
The staging art is characterized by very specific elements making it unique; from the treatment of the literary text created by another artist, to the management of the mind and body of the actor, yet another artist, the human responsible to impersonate and bring to life the writer's imagination, all this through the creativity of the director under the terms of stage constraints, in space, time, location and the other sensory elements".
(Adapted)
The text above is an excerpt from the book: "Talal Darjani, The Dialectic of Stanislavsky and Meyerhold" (1) by Dr. Maria Christie BAKHOS.
-----------------------------------------------------------------------

الرابط أدناه: فن ثقافة الجسد العاري (مسرح تشريح الجسد)
The link above: The culture art of the naked body (Anatomy Theater)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق